الثلاثاء، 19 يونيو 2012

بلاغ كاذب الفصل الاول الفرع الثالث


الفرع الثالث - الجهة التى يقدم إليها البلاغ

12- الجهة التى قدم إليها البلاغ الكاذب - يتعين ذكرها فى الحكم.
ذكر الجهة التى قدم إليها البلاغ الكاذب ركن من أركان هذه الجريمة
يتعين ذكره فى الحكم الذى يعاقب عليها فإذا أغفل الحكم ذكره كان معيباً.
(طعن رقم 368 سنة 6ق جلسة 23/12/1935)

13- تحقق الجريمة إذا أتى المتهم فعلاً فى ظروف تدل على أنه قصد إيصال خبره إلى السلطة المختصة لكى يتهم أمامها من أراد اتهامه بالباطل.
البلاغ الكاذب يكون متحققاً إذا أتى المتهم فعلاً فى ظروف تدل على أنه قصد إيصال خبره إلى السلطة المختصة لكى يتهم أمامها من أراد اتهامه بالباطل ولو  لم يكن ذلك إلا بناء على سؤال من المحقق. وإذن فإذا كان الثابت بالحكم أن المتهم بعد أن هيأ المظاهر لجريمة، واصطنع آثراً لها. ودبر أدلة عليها، عمل بمحض اختياره على إيصال خبرها لرجال الحفظ ونائب العمدة بأن استغاث حتى إذا هرع الناس إليه لنجدته أذاع خبرها بينهم. ولما سأله شيخ الخفراء أصر على إبداء أقواله أمام النيابة، فلما وصل وكيل النيابة أدعى أمامه وقوع الجريمة عليه ممن اتهمه فيها، ففى ذلك ما يتوافر به التبليغ منه فى حق غريمه عن الجريمة التى صورها.
(طعن رقم 1094 سنة 11ق جلسة 31/3/1941)

14- البوليس من الجهات الحكومية المختصة بتلقى البلاغات عن الوقائع الجنائية.
أن القانون لا يشترط فى جريمة البلاغ الكاذب أن يكون البلاغ مكتوباً فيعاقب المبلغ سواء أحصل التبليغ فى شفاهاً أو بالكتابة، وإذن فإذا تقدم المتهم إلى خفر البوليس وأخبر الضابط بما أثبته فى مذكرة الأحوال فهذا بلاغ بالمعنى الذى يقصده القانون. إذ البوليس من الجهات الحكومية المختصة بتلقى البلاغات عن الوقائع الجنائية.
(الطعن رقم 16 سنة 14ق جلسة 10/1/1944)

0 التعليقات:

إرسال تعليق